حوار مع المبدعة  شهرزاد الربيعي

شارك مع أصدقائك

Loading

 

فلاح حسن

شهرزاد الربيعي مبدعة متعددة المواهب ، وهي من مواليد بغداد ،

خريجة الجامعة المستنصرية ١٩٧٦ كلية الإدارة والاقتصاد / ادارة منشآت سياحية.

لها مع الرسم  مشوار حيث أقامت   ”

معرضها  الاول عام ٢٠١٦ على ارض منتدى المسرح التجريبي في بغداد” ومن هواياتها الاخرى القراءة   إذ تقول ”

قرات في عامي ٢٠٢١ و٢٠٢٢ ما يزيد على ٢٥٠ كتاب للكثير من الكتاب الحاصلين على جائزة نوبل ، وكانت القراءة في مجالات متعددة ، مع كتابة قراءة عن كل كتاب قراته ، وانوي طباعة هذه القرآت  في كتاب هذا العام ان شاء الله،:  بالاضافة الى هوايات أخرى كالسفر والياضة ، والتصوير الفوتغرافي   .

وكتابة الر واية و الشعر والقصة أيضاً ..

كيف جمعتي بين الفن التشكيلي وكتابه القصه ؟-

*-الفن التشكيلي كان ولا يزال بالنسبة لي هواية وحب للجمال ، وكنت اتمنى ان يكلل هذا بالدراسة الأكاديمية.  لكن الكتابة لها بعد اعمق في نفسي ، مارست الكتابة منذ الصغر وحب الكتابة والقراءة جزء من شخصيتي .

اين تجدين شهرزاد اكثر ؟

اجد شهرزاد في الكتابة أكثر .*-

نتكلم بدايتا عن الرواية ماهي مولفاتك ؟

*-لدي ثلاث انجازات ادبية ، الاول هو كتاب ( تانغو قصص قصيرة ) صدر عام ٢٠١٦ ووقعته في معرض الكتاب في الشارقة . والانجاز الثاني هو رواية ( منيكان ) صدرت عام ٢٠١٧ . ديوان شعر ( في الضوء والظل ) صدر في ٢٠٢٢ مع دار جلجامش للنشر والتوزيع  .

تفتقر الروايه بالوقت الحالي الى الخيال ماهو تعليلك ؟

*-يتوقف استخدام الخيال في الرواية على اسلوب الكاتب ، قد يفضل كاتب الرواية الواقعية كأسلوب مباشر وقد يفضل آخر الخيال كوسيلة تشويق لتوصيل أفكاره .

هل تؤثر الثيمات المطروحه على تحديد لغتها ؟

*-بالتأكيد توثر اي قيمة يريد طرحها الكاتب في اي جنس أدبي باللغة التي يستعملها . كأن يستعمل كاتب شخصية شعبية في روايته أو قصته فعليه حين ذاك ان يستعمل لغة شعبية لهذه الشخصية .

-من اين تستمد الشخصيه الروائيه حيويتها وحضورها المؤثر ؟

*- اي شخصية في رواية تستمد حيويتها من اسلوب الكاتب ومدى تركيزه على هذه الشخصية وكيف يريد الكاتب ان تكون هذه الشخصية مؤثرة في الرواية . هنا على الكاتب ان يستخدم أدواته لتفعيل اي شخصية في الرواية دون غيرها .

ماتعليقك على الرأي الذي يقول ان الروايه غالبا ماتكون انعكاسا على الشخصيه المؤلفه ؟

*-هذه وصمة غالبا ما يتحملها كل كاتب . أن يتهم بأن كتابه شيء من قصة حياته . أو أن أحداثها هي أحداث حياته . أو أن ما يعتقده شخصيات روايته هو نفسه ما يعتقده الكاتب . وهذا خطأ كبير يعتقده القاريء . فالكاتب يستمد شخصياته من الواقع ومن غير المعقول أن تكون كل هذه الشخصيات التي يكتبها هي معتقداته وشخصيته .

هل تنتابك مخاوف من الكتابه ؟

*-الكتابة هم و مسؤلية صعبة جدا ومن الخطأ أن نتناول موضوعها بسهولة ودون قلق و خوف

ماهي علامات ضعف الانتاج الروائي العراقي ؟

عدم وجود دور النشر الداعمة اولا ، وعدم وجود  القراء *-

ماهي المشكلات التي يواجهها الفن التشكيلي برأيك ؟

الفن التشكيلي يفتقد إلى الكثير من الاهتمام والرعاية *-

من اين تستمدين مواضيع الرسم ؟

من المحيط *-

ماهي مشاركاتك الفنيه ؟

أقمت معرض شخصي عام ٢٠١٥ . وشاركت في عدة معارض مشتركة *-

تكلمنا عن المشاركات ومواضيع رسمك والان نريد ان نتعرف عن ادوات الرسم وبداياتك بها ؟

*- افضل الرسم بالألوان الزيتية ، وحاليا لدي أكثر من ٥٠  لوحة لكني افضل عدم إقامة معارض أو المشاركة في معارض إلى أن أصل إلى مستوى معين اشعر معه بالرضا التام عن نفسي .

َمن من الرسامين شدك بلوحة وجعلك تحاوريه  بلوحة مقاربة لها ؟

*-اعتقد ان مقاربة الأساليب الفنية خطأ قد يرتكبه الفنان ، إذ عليه ان يتفرد في البصمة أو الاسلوب الخاص به ولا يكرر نفسه أو غيره،  في الفن على مستوى الموضوع أو الأسلوب.  في الحقيقة ان العراق فيه الكثير من الفنانين والفنانات الكبار .

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *