صدور كتاب «تميم متلج.. المدمن للزميل منير الحافي

شارك مع أصدقائك

Loading

محمد ع.درويش- بيروت

 

صدر للزميل منير الحافي عن «دار النهار للنشر»، كتاب «تميم متلج.. المدمن» وهو كتاب فني – ثقافي يتناول قصة نجاح الفنان التشكيلي اللبناني تميم متلج ويعرض لفنه ولوحاته. ويقع الكتاب في 131 صفحة، بقياس 29 سم بـ29 سم وهو مكتوب باللغتين العربية والإنكليزية.

ويتناول الحافي حياة الفنان الشاب تميم متلج الذي وُلد في الميناء – طرابلس، ودرس في معهد الفنون التابع للجامعة اللبنانية في الشمال. ثم حمله الفن إلى بيروت كي يرسم فيها ويشتهر بسبب الفن المميّز الذي برع فيه. تميم متلج، الذي عانى منذ صغره من مرض جعله يغسل كليتيه بشكل دوري، لم يمنعه المرض من الدراسة والرسم والتفوّق في الجامعة وفي الفن. وهو تخطّى المشكلة بإصرار وجرت له عملية زراعة كلية ناجحة.

تميم متلج يرسم بلا هوادة بألوان زاهية عن أفكار تعنى بفكرة الإدمان. ما هو الإدمان عنده؟ يتحدث تميم عبر الرسم عن فكرة إدمان الناس، كبارا وصغارا، على العادات التي تضرب المجتمع مثل المخدرات، التدخين، القمار، الطعام، الألعاب الإلكترونية والهاتف الخلوي وغيرها. يرسم المدمنين بطريقته المستمدة من فن الـ«بوب آرت»، هو الذي تربّى صغيرا على الرسوم المتحركة، يعبّر عن رؤيته المجتمعية من خلال فن التضخيم والتشويه الملوّن للمدمنين.

يقول الحافي عن متلج: «إنه أيضا مدمن، لماذا لأنه أدمن الألوان والأشكال، يرسمها ويعجنها ويعرضها بطريقة جميلة، ملونة، زاهية، راقية».

كتاب «تميم متلج.. المدمن» هو باكورة إنتاج فني – ثقافي من سلسلة كتب عن فنانين لبنانيين مميّزين، بين الكاتب منير الحافي، ودار النهار للنشر.

 

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *