حوار مع إيمان الرفيعي .. حاورها خالد خضير

شارك مع أصدقائك

Loading

 إيمان الرفيعي 

*- الرجال أقوى من النساء في الألعاب الرياضية الذهنية…

*-  الحياة كالشطرنج لعبة قد ننجح فيها أو نفشل تبعا لتكتيكاتنا وخبراتنا

*- أتمنى الحصول على لقب أستاذة دولية كبيرة wgm

 

 

خالد الصالحي – بغداد

إيمان الرفيعي.. الطبيبة ولاعبة القرن الذهبية في العراق والأستاذة الدولية بالشطرنج، ولدت في  بغداد وحصلت على البكالوريوس في الطب، وتعمل الآن طبيبة في ميدان (طب وجراحة الفم والأسنان)، كانت أبرز إنجازاتها الرياضية على الصعيد المحلي: بطلة لنساء العراق لمدة 15 عاماً، وعلى الصعيد العربي كانت: بطلة لشابات العرب دون 20 عام للأعوام 2001 , 2002، وبطلة لنساء العرب المتقدمات للأعوام 2001 , 2002 , 2005، واحرزت: وسامين ذهبيين في دورة الالعاب العربية عام 1999 في الاردن، ووسامين ذهبيين في دورة الالعاب العربية عام 2004 في الجزائر، ووسامين (ذهبي وفضي) في دورة الالعاب العربية عامي  2007 في مصر و 2011 في قطر، ووسام ذهبي وفضي وبرونزي في بطولة الفرق العربية للنساء في تونس 2007، ووسام ذهبي وفضي في بطولة الأندية العربية للنساء في سوريا 2007، ووسامين ذهبيين في بطولة الأندية العربية للنساء في اليمن 2008، ووسام ذهبي في بطولة الأندية العربية للنساء في لبنان 2009، اما  على الصعيد الدولي: وسامين ذهبيين في اولمبياد الشطرنج العالمي في روسيا عام 1998، وسام فضي في اولمبياد الشطرنج العالمي في تركيا عام 2000، وسام فضي في اولمبياد الشطرنج العالمي في ايطاليا عام 2006.. واحرزت ارفع لقبين دوليين: أستاذة دولية Women International Master  WIM ، وهي مرشحة لاعلى لقب دولي نسوي هو أستاذة دولية كبيرة norm women grandmaster .. وقد صنفت ضمن افضل عشرة رياضيين في القرن العشرين في العراق..

تحدثت  الرفيعي  “للنجوم عن نفسها فقالت:

– تعلمت اللعبة على يد والدي وهو مدربي الأول، إذ كان بطل جامعة في الشطرنج، وكانت أولى مشاركاتي في بطولة مفتوحة للناشئين  دون 12 عام في سنة 1991 وكان ترتيبي الأولى على الأناث، ثم كانت مشاركتنا أنا وأخي في بطولة بغداد للفئات العمرية في نفس السنة وحصلنا فيها على المركز الأول ثم بطولة العراق للفئات العمرية وحصلت فيها على المركز الأول لخمس سنوات متتالية، ثم بدأت مشاركاتي في بطولة العراق للنساء وحققت فيها المركز الأول لمدة 15 عاما، وفي عام 1994 رشحني الاستاذ سلمان احمد سلمان لبطولة نساء متقدمات خارج القطر وهي بطولة الأمير محمد في الأردن وكان عمري حينها 12 عاما حققت المركز الثالث في اللعب الكلاسيك والمركز الأول في الشطرنج الخاطف .. كانت لهذه الفرصة الاثر الكبير في تشجيعي واستمراري في اللعبة لحد الان..

 وآعتبرت البطلة الرفيعي الشطرنج صنوا للحياة، فقالت:

– الحياة كالشطرنج لعبة قد ننجح فيها أو نفشل تبعا لتكتيكاتنا ولخبرتنا واختيار مكان المعركة وزمانها، الشطرنج يمكن اعتباره رياضة ويمكن اعتباره منطقا، ويمكن ايجاد تشابهات بينه وبين العديد من الفعاليات الانسانية، كالحرب والسياسة وغيرهما.. وقد كان الشطرنج بالنسبة لي في البداية هواية ممتعة جدا الا ان توالي النجاحات جعلته بمثابة حمل ومسؤولية للمحافظة على هذه الانجازات لكنه دائما يبقى بالنسبة لي وسيلة للتعرف على اناس رائعين وثقافات مختلفة.

لم يكن تدريبي متواصلا وانما كان عبارة عن تحضير مكثف قبل البطولات ومن ثم تحليل الدسوت اثناءها وبعدها .. وهذا كان في الغالب ايام العطل الدراسية لانشغالي بالدراسة الثانوية ومن ثم طب الاسنان.. وهذه نصيحة اقدمها للناشئين الصغار ان يجعلوا جل اهتمامهم بالدراسة ومستقبلهم العملي والتفرغ للهواية ايام العطل.

* ومن هم اللاعبون الذين تأثرت بهم ايمان الرفيعي؟

 – تأثرت كثيرا بأسلوب بطل العالم الكوبي كابابلانكا وكتابه الرائع أسس الشطرنج فهو يمتلك منطقا حديديا ويلعب بصلابة وتماسك نادرين.

* ومن هم المدربون أصحاب الفضل عليك؟

 – تدربت على أيدي الكثير من المدربين العراقيين والأجانب و أنا أدين بالفضل للجميع،  فإضافة الى مدربي الأول والدي اذكر كذلك الأستاذ أنور يعقوب والأستاذ علي غازي اللذين إستمرا بدعمي وتدريبي سنوات طويلة.

* ما الذي بقي في الشطرنج لم تحققينه حتى الآن؟

أتمنى الحصول على لقب أستاذة دولية كبيرة wgm

* الشطرنج فعالية ثقافية دخلت ضمن نسيج الثقافة العربية: أشعارا وقصصا وحكايات وطرائف ومعرفة وفلسفة وغير ذلك، ما الذي ترينه عن واقع الشطرنج العراقي الآن؟

تقدم الشطرنج في العراق كثيرا في السنوات الأخيرة وخير دليل على ذلك وصول لاعبيه مرحلة الإحتراف .. إلا أن واقع اللعبة عالميا في إنحسار بسبب إنتشار وتنامي الألعاب الألكترونية

* لماذا لا تلعب المرأة بشكل عام بمستوى الرجال؟ هل هو سبب بيولوجي أم إجتماعي؟

بصورة عامة الرجال أقوى من النساء في كل الالعاب الرياضية والذهنية وفي كل دول العالم لهذا لابد من وجود سبب بايولوجي 

* ما الذي تعلمته من الشطرنج؟ او ما الذي اضافه الشطرنج لك؟

الصبر وتنامي القدرة على التركيز والمطاولة واضافتلي الكثير من مظاهر الهدوء

* ما هي هواياتك الاخرى ولماذا اخترتها دون سواها؟

كرة المنضدة وذلك لإمكانية مزاولتها داخل البيت

* وما هي حكمتك في الحياة؟؟

– خير الناس من نفع الناس.

* اجمل سفرة في حياتك؟

– سفرة تونس 2001 بطولة العرب للنساء.

* من اقرب اللاعبين لك من الوسط الشطرنجي.

– اللاعبة العراقية المغتربة داليا صائب.

* ماذا يعجبك في بغداد

– عراقتها وتاريخها

* ماهي اجمل هدية تلقيتها ومن من؟

– أذكر إني تلقيت هدية من مدرسة اللغة الإنكليزية عندما كنت طالبة في الثانوية لفوزي في بطولة شابات العرب … كانت هدية بسيطة وهي شمعدان لكن اذكر اني فرحت بها كثيرا ومازلت احتفظ بها لحد الان.

……………………………………………..

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *