رقصتُها .. أجنحةُ الروحِ إلى المُبتَغَى

شارك مع أصدقائك

Loading

ياسمين ابراهيم – السودان

 

لا تعرفُ متى بدأ جسدها فى تكوينِ أفلاك إيقاعه المتسقة ولا كيف إحتشدت أنجمُ موسيقاه وإمتدت بطولِ البهاء. نحنُ ..، لا نعرف كيف إجتازَ إيقاعها وتماوجها جدرانَ الجمود وصمتَ الحجرات المستكينة إلى عاديةِ الأشياء والفراغِ المستطيل. “إنْفَنْسِى١. ما تَعسِّمى جسمك”، تنصاعُ العروسُ المرتقَبة إلى سوط “العلّامة” التى لا تترددُ فى إشهارهِ تزامناً مع عثراتِ الأقدامِ والجسد الذى لا يطاوعُ اللِّين (والإنفداعة۲). هى .. ترقبُ العروس ومعلّمةَ الرقص معاً، ذهنُها الطفولى يختزنُ الإيقاعاتِ فى مروجِ ذاكرتها  لتنثنى طوعاً تحت ريح إنعتاقٍ سِرِّى،ثم تنسابُ ينابيعُ تمايلاتها من أعلى أنغام الرغباتِ إلى سهلِ الجنونِ الفسيح. “لسّة رجّعِى أكتافك ورا وحرّكى …” تشيرُ معلمةُ الرقص إلى أردافها “كدة .. كدة ..، بالجنبة اليمين وتانى شمال”، الأرجلُ تتبادلُ الإنثناءَ سنداً للحركة اليمين واليسار، كحصانٍ متأهبٍ لكسبِ سباقه الأخير. معلّمة الرقص، سيّدةُ الساحةِ الصغيرةِ المربعة، العارفةُ بزوايا التنغيم، مهندسةُ الإنسياب فى عُلُوّ صهيل الإندياح وهبوطِ حوافر الإنسجامِ على نسقِ الإتجاهات. أما هى، “أمال”، إذْ ترتقبُ خلودَ العروسِ إلى راحتِها القصيرة وخُلوَ الساحةِ للبنيّات الصغيرات، تبارياً فى الرقصِ، تعلمُ أنها سيّدة الكونِ إنطلاقاً بأجنحةِ روحِها إلى فضاءِ إشتعاله .. يقينِه .. وكواكب غموضِه وحقيقتِه. ترقص … ترقص … يتساقطُ صفقُ خجلٍ دخيل تحت غصونِ تماهيها الذى يمتدُ طويلاً .. فارعاً، تغمضُ جفنَ شتائها وتعبئُ مواسمَ إنطلاقِها بالحكاياتِ الملوّنة وزهرِ التوقّدِ والرجاء. “من فريع البان .. اليسوح نديان .. الله يا سلام۳” .. طق .. طَرَق .. طق .. تتَطَق .. البنات .. الصَفْقات .. (والدلّوكة٤) تئنُ تحت تواثبِ الحماس. “تعرفى، إبراهيم لما خطبنى، كان مهتم جداً بموضوع رقيصى ده. حِس الفنان الظاهر”، تضحك وهى تستدعى قطرات ذاكرة الزمكان إلى حقولِ توقٍ دفينٍ ومتمرّد. “مرة جا عطبرة٥ بعد سفر شغل طويل و أهااا قال إلا أرقص. أنا أبيت. كنت خجولة”. القطراتُ تستحيلُ شلال يقظةٍ حميمة، تباغتُ نعاسَ الأهواءِ القديمة بضياءِ الحكى وصلصالِ الحُب. “أمى قالت لى خلاص أرقصى وبِت عمّتى ما صدّقت وجابت (الباغة٦) عشان تدق عليها. هى أصلاً كانت بتشاغلنى بى أغنية عن نقل إبراهيم فى شغله من مدنى للدويم٧ وبُعد المحبين وكدة ههههه”. الفستان “الكلوش٨” يدورُ مع دورانِها .. تتمددُ ريشاتُ رفيفِه ناميةً من خِصرِ الألحان إلى دفءِ صدرِ الأغنيات إذْ يتسع، يعانقُ فى خفقانِه الذراعين .. طيورُ الإلهامِ فى سماءِ العذوبة .. وملتقَى صباحاتُ الوعدِ بالغمام … “من ود مدنى للدويم .. يا الله الحِبَيّب وين .. أشيلك وين يا للِى للّا .. وأخُتّك وين يا للِى للّا .. أحب الشايل الوابور جاز.. أحب القطر الودّا وجاب .. يا الله سلامة الركّاب .. يا الله الحِبَيّب وين”٩ .. ترقص .. ترقص ..، هى ذات الطفلة التى إبتكر جسدُها قواميسَ التثَنّى منذُ الأزل وإشراقاتِ التحليق ..فالإنعتاقُ لا يتخيّرُ سنينَ أفلاكِه فى صدحِه للشموس..، “طبعاً إبراهيم كتب فيها قصيدة (رقصة)” تسترسل.

صوتُها يضفّرُ الحكايا من عتقِ البيوت الوسيمة، يسدِلُ (مساير)۱۰ دفئها على صقيعِ الزمانِ وجفاءِ الأمنيات الوضيئة. جلستُ على “بنبر” شَدْوِها أشهدُ ميلادَ الأغنياتِ وتميمةَ النبؤاتِ الغامضة، (يوم المُشاط)۱۱ إذْ ترتدى ثوبَها الجديد بحسبِ الطقوس، (اللقيمات) والرز باللبن، الحناء وصندل الفرح، أتذوّقُ الزغاريدَ وأحتشدُ بالعطورِ .. والحُبورِ والخالات، قهوةُ مُتعَتى تُصاعِدُ صحوَ إئتلافى و(دلّوكة) سردِها  (والحبّوبات) قعَدن وباركنَ إصطفافَ الأقمارِ على ضفّتى رقصِها.

الروحُ لا تنسى نقشَ المزاميرِ على صباحاتِ بصيرتِها، فحتى بعد أعوامٍ طِوالٍ من النخيلِ والرحيلِ والتواتر، رقصتُها .. ياااا رقصتها تعودُ من سِفْرِ الحنين بأوتار الإشتعال ومن ألقِ السكونِ بطبلِ الإتساق فكان “سبت فانداس”۱۲ وفرقة الزاندى التى زيّنت إحدى أمسيات السجانة، يقفُ مُحييّاً من جنوبه “ال فى الشمال”۱۳ ويصدحُ بالدليب۱٤، كى تورقَ غصونُ المَحنّةِ فى تجانسِ الجروحِ وصمتِ الشجون. “أمال” .. ترقص، وحين ترقص، تنْفَرُّ أجنحةُ روحها عن سماءِ توقها ال ما غابت، تتشابى إلى ألف نجمةٍ من اليقين، يدوزنُ المطرُ إيقاعَه على خطواتِ رقصها وتستريحُ كل الغمائم على مُقلتَى إنسجامها .. “ما شعرتَ، مشيت أصفّق، لقيت نفسى بأرقص. لما فتّحتَ، لقيتنى المرأة الوحيدة ومُحاطة بالناس حولى” .. رقراقُ ضحكتها يسالمُ حوشَ بوحِها الهتون. مُحاطة بى كل الخُلوق والخُلوق كايسين۱٥ الفرح فيك وإنثنائك عند ملتقَى الوعود.

“أمال” .. ترقص .. ترقص ..

فالروح لا تنسى نقشَ المزاميرِ على صباحاتِ بصيرتِها

الروحُ لا تنسى نقشَ المزاميرِ

الروحُ لا تنسى

الروحُ لا ..

 

هوامش:

۱ إنْفَنْسِى تعنى ميّلى ظهرك بلِين للوراء.

۲ الإنفداعة تعنى ميلان الجسد بلِين.

۳ أغنية سودانية قديمة كانت تُغَنّى كثيراً فى الإحتفاءات النسائية ورقص النساء.

٤ الدلّوكة آلة إيقاعية سودانية تدق عليها النساء.

٥ عطبرة مدينة فى شمال السودان ومشهورة بعاصمة الحديد والنار.

 

٦ الباغة هى قنينة البلاستيك الكبيرة.

٧ مدنى مدينة فى وسط السودان والدويم مدينة على النيل الأبيض فى السودان.

٨ الفستان الكلوش هو ما وسُع من منتصفه وصار ماهلاً فى الأسفل.

٩ أغنية يتغنين بها فقط البنات والنساء وترقص عليها العروسات أيام العرس.

۱۰  المساير هى الضفيرتين الصغيرتين على جانبى الوجه.

۱۱ المُشاط هو الضفائر العديدة.

۱۲ سبت فانداس فنان من جنوب السودان، شبّ وترعرع فى الخرطوم، حيّ السجانة وأثرى الساحة الفنية بعزفه وغنائه.

۱۳ إستعارة من أغنية للفنان السودانى عثمان الشفيع الذى يقول فيها ” يا الفى جنوب، حىّ الشمال”.

۱٤ الدليب إيقاع إشتهر فى شمال السودان ويُعزَف عادةً على آلة الطنبور.

۱٥ كايسين بمعنى باحثين وهى من كلمة يكوس أى يبحث أو يفتش

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *