حوار مع الأديبة شهرزاد الربيعي

شارك مع أصدقائك

Loading

 

حاورها  هاشم العربي

……

 

قاصة ورسامة وشاعرة عراقية من بغداد الأبداع من جماليات لغتها اخترت لكم الأزاهير التالية

…..

هانحن مبعوثان من قبل الظلام الى حفل السعادة ولاتذاكر للدخول

…….

فراقنا ليس وصمة على جبين الحب بل هو وسام على صدر الغياب

…..

أحمقان تسخر منك الخيانة وتهزأ بي الذكريات

…….

انتهازيان كبرياءك وعنادي يقتاتان على أعمارنا

……

لاتندهش من أكتمالك كونهم لم يجدوا للورد عيب قالوا لونه أحمر

إنها الأستاذة شهرزاد الربيعي من مواليد بغداد ١٩٥٧ خريجة الجامعة المستنصرية ١٩٧٦ كلية الإدارة والاقتصاد / ادارة منشآت سياحية. الأعمال الأدبية؛_ ١_ كتاب ( تانغو ) قصص قصيرة ٢٠١٦ ، هذا الكتاب يضم ٣٣ قصة ، و وصور ٣٠ لوحة باحجام مختلفة رسمتها بنفسي . طبع الكتاب مع دار امل الجديدة للنشر والتوزيع . ٢_ رواية ( منيكان ) ٢٠١٧ ، رواية تتحدث عن تفجير الكرادة الماساوي عام ٢٠١٦ ، واحداث اخرى في تاريخ العراق القريب . طبع هذا الكتاب مع دار تموز للنشر والتوزيع . ٣_ ديوان شعر ( في الضوء والظل ) ٢٠٢١ ، يضم هذا الكتاب ٣٣ نص شعري . طبع هذا الديوان مع دار جلجامش للنشر والتوزيع . ٤_ ديوان شعر ( جدار الحب والحرب ) ٢٠٢٣ مع دار الدراويش للنشر والتوزيع.

الهوايات ١_ الرسم :_ اقمت معرضي الاول عام ٢٠١٦ على ارض منتدى المسرح التجريبي في بغداد . ٢_ القراءة :_ قرات في عامي ٢٠٢١ و٢٠٢٢ ما يزيد على ٢٥٠ كتاب للكثير من الكتاب الحاصلين على جائزة نوبل ، وكانت القراءة في مجالات متعددة ، مع كتابة قراءة عن كل كتاب قراته ، وانوي طباعة هذه القراآت في كتاب هذا العام ان شاء الله . ٣_ الرياضة ٤_ السفر ٥_ التصوير الفوتوغرافي الاعمال القادمة ١_ اصدار كتابين قراءة في ١٠٠ كتاب من الادب العالمي ٢_ اصدار كتاب قصص قصيرة . ٣_ اقامة معرضي الثاني للفن التشكيلي في اقرب وقت . جاري العمل على المشروع بجدية . شهرزاد الربيعي وفي حوار لي معها سألتها الأسئلة التالية و ردت عليها بلغة شاعرية راقية.

ماذا يفرز تبادل الخيبات؟

*-لكل منا خيباته التي تنعكس بشكل او اخر على تصرفاتنا وقراراتنا، وبالاخص على مواقفنا تجاه الاخر، واحيانا وهذا ان كنا عادلين ومنصفين في اتخاذ مواقفنا، علينا ان نضع انفسنا في مكان الاخر لنفهم دوافعه ومخاوفه .

أي تداعيات تراكمت في الظل والضوء ؟

*-  في الضوء والظل تطور ادبي استمر لمدة ١٠ سنين اختزل في ديوان صغير، والكثير من المعارك والحروب والخيبات والغربة .

 أي أزهار برية يحصد النسيان ؟

*- لا حصاد وراء النسيان سوى الزهايمر، انا اكره النسيان واتمنى لو خلقت بذاكرة حاضرة ابدا، ان تحاول ان تنسى شيء في حياتك يعني ان تلغي جزء من دماغك وكلما حاولنا نسيان اشياء اكثر نفقد عقلنا اكثر .

على أي ايقاع سردي كان التانغو ؟

ج*- تانغو قصص قصيرة كتاب عزيز على قلبي جدا باعتباره اول ابنائي، كان على ايقاع الواقع الحقيقي المعاش، بالرغم من استخدام الخيال في قصصه احيانا .

أي سمفونية وجع عزفت بيع الذكريات ؟

*-كانت ذكريات سمفونية حزينة، دراما، تراجيديا، عاشها كل الشعب العراقي، سنين طويلة من الحصار بين حربين، يبحث فيها كل منا خلالها عن وسيلة للبقاء .

أي وجه ابرزت لنا انعكاسات المرايا ؟

*-_ عكست المرايا الوجه القبيح لما يخفيه الانسان وراء اقنعة الثورة والانسانية، الاقنعة التي ترتديها السلطة، الوجوه التي يتنكر بها السياسيون لاخفاء نوايا المصالح والجريمة المنظمة، عكست لنا المريا وحشية الانسان وبدائيته التي لا يريد التخلي عنها .

 هل يمكن تصنيف حديث في الحديقة الخلفية دعوة للرفض أم هي حلقة أخرى من الرضوخ؟

*- ليس لدى الكاتب اجوبة، الكاتب مفكر يطرح الاسئلة التي لا يستطع المجتمع طرحها، فقط يسلط الضوء على الحالة، كما انه ليس من المستحسن ان يسدي النصيحة اذ من الممكن ان لا تناسب هذه النصيحة ظروف غيره من ابناء المجتمع، كل ما لدى الكاتب ان يتبين المشكلة ويعرضها على الاخرين بقدر توضيحها .

أي رسالة حملت بصمة أسفل النص؟

*- البصمة في نهاية نص اي كاتب هي ما تركه ذلك النص من رؤى لدى القارئ، اذ ما فائدة نص نكتبه ولا يقراءه احد، انه حلم مبدعي الكتابة بان يُعرفوا ويُقرأ لهم كتبهم، في زمن هُمِلت فيه القراءة بشكل بين .

 رسالة براسيوس هل توقف مسلسل الدم؟

_ قد يكون السؤال الاصح هو، كم ترك فينا مسلسل القتل من آثار لينتهي؟ فقد نحتاج الى تغيير اجيال لتزول تلك الاثار البغيضة التي حملناها من هذا المسلسل، ارى من الصعب تغيير صورة احد ما مهما كنت تحبه من ابناء جلدتك اذا ما تشوهت صورتهم ولكن ليس للانسان الا التسامح ليستمر في الحياة .

هل تزعجك المشاهد الأخيرة ؟

*- لكل بداية هناك حتما نهاية، وفي اغلب الاحوال النهايات ليست مختارة كالبدايات والا لاختار الانسان نهاية غير موته، ومشهد موت الاشياء ونهايتها اكيد مشهد لا يود احد ان يستذكره .

 تستحضرين الرموز التاريخية عادة في نصوصك لكن من اي بوابة دخلن في أسرار أبي؟

*- اي حاضر او مستقبل محكوم بالماضي والتاريخ، واعتقد ان الانسان يحمل تاريخه في جيناته وان حاول نسيانه او تناسيه، ما نحن الان الا نتاج الاحداث الماضية، وهذه القصة ( اسرار ابي) تستمد احداثها من الواقع، برغم ما اضفت اليها من خيال تاريخي، بالتاكيد ان مهمة كل كاتب ان يبدع ويضع بصمته على واقع مر ليظهره بشكل اجمل . ..

 

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *