النشويات الصحية للرجيم

شارك مع أصدقائك

Loading

النشويات الصحية

من المواد الأساسية التي ينصح الابتعاد عنها أثناء الريجيم هي النشويات أو الكربوهيدرات، ولكن يتبقى بعض منها الذي يكون صحيًا وليس له آثار سلبية على الحمية الغذائية، ونذكر في موضوع اليوم قائمة النشويات الصحية للرجيم.

ما هي الكربوهيدرات؟

يقصد بالكربوهيدرات هي المركبات التي تحتوي على أكبر قدر من الطاقة التي تحتاجها أجسامنا.

وتتنوع تواجدها في غذائنا مثل السكر والنشا، وتتكون الكربوهيدرات من مركبين:

الأول: هو الألدهيد والذي يتكون من الكربون والاكسجين، والثاني: هو الهيدروجين.

ويوجد بعض مصادر الكربوهيدرات وهي السكريات مثل الجلوكوز وسكر الدم والجالاكتوز والفركتوز، والنشا والسليلوز وهو الألياف الغذائية التي لا يستطيع جسم الإنسان هضمها.

ما هي أنواع مصادر الكربوهيدرات، وما هي قائمة النشويات الصحية للرجيم؟

تحتوي قائمة النشويات الصحية للرجيم على العديد من أنواع الأطعمة الموجودة بوفرة في حياتنا، ونستخدمها بصورة طبيعية، ونوضح منها:

الخبز الأسمر: هو من أشهر المأكولات التي يفضل تناولها في فترات الرجيم، حيث أنه له فاعلية كبيرة في تقليل السمنة والإحساس بعدم الشعور بالجوع، وذلك يجعلنا نتناول أطعمة بجانبه بكميات قليلة.

الأرز الأسمر: وهو يعطي إحساس بالشبع بالإضافة إلى توفر المعادن والألياف في المتوفرة فيه بوفرة، ويساعد بصورة كبيرة في عملية التمثيل الغذائي.

الشوفان: من المنتجات الشهيرة جدًا في مجال الرجيم والتخسيس، حيث أن الشوفان من الأغذية الغنية جدًا بالألياف ويعطي شعور بالشبع ويقوم الشوفان بتقليل الدهون في الجسم وحماية الجسم من الكولسترول.

البطاطا: من أكثر الأطعمة الغنية بالنشويات ولا غنى عنها في غذائنا غير أن مذاقها جميل ويحبه أغلب الأشخاص، والنشويات الموجودة بها غير ضارة.

من المهم استبدال الأطعمة التي تحتوي بالنشويات بأخرى غير مشبعة بالنشويات، حيث مثال لذلك المكرونة، حيث يمكن استبدالها بأخرى مصنوعة من الحبوب التي تكون خالية من النشويات وتحمي الجسم من الكوليسترول الضار بالجسم.

تناول بعض الحبوب والفواكه التي تحتوي على بعض النشويات الغير ضارة بالجسم، وهي متوفرة في كل مكان وفي الأسواق ويمكن استخدامها بصورة آمنة للجسم.

شارك مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *